Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

samedi 25 février 2012

تقرير المجلس الوطني للاعلام - اخلاقيات الاعلام -

تقرير المجلس الوطني للاعلام   - اخلاقيات الاعلام - 
النهار ٢٥-٢-٢٠١٢
عقد رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ مؤتمراً صحافياً عرض فيه لـ"حقائق" صدرت في التقرير الذي صدر قبل 3 ايام وووجه بردود صاخبة ابرزها من محطة "MTV". ومما ورد في مؤتمره:
"يعتبرون ان التقرير صدر عني شخصيا ولا علاقة له باعضاء المجلس الوطني، وهذا لا اريد ان اقول انه فقط مخالف للحقيقة، ذلك ان هذا التقرير صدر عن المجلس الوطني بتاريخ 2012/2/1 وبحضور وموافقة الاعضاء عليه. اذا القرار هو قرار المجلس وليس قراري الشخصي".
واردف: "في التقرير الذي تناول موضوع "MTV" والذي تناول ايضا برنامج لازم تعرف على "LBC" وبرنامج للنشر في قناة "الجديد" واذاعة "ميلودي" وتناول جوانب قانونية يشدد عليها القانون، لذلك ساعرض عليكم ما تضمنه فقط باختصار في هذا المجال على ما اعتمد المجلس الوطني "التزام المؤسسة عدم بث كل ما من شأنه ان يؤدي الى ترويج العلاقة مع العدو الصهيوني". وهذا الامر ينص عليه القانون، وفي تقدير المضمون، اعتبر المجلس الوطني انه يخدم الحرب النفسية التي يشنها العدو الصهيوني ضد لبنان والمقاومة، كما ان المراسل اقحم نفسه في آراء شخصية واجرى مقابلات مع اسرائيليين وكلها تحمل نوعا من التهديدات لـ"حزب الله" والترويج لروايات اسرائيلية عن هجمات مزعومة ضد اهداف اسرائيلية في تايلاند وبلغاريا. ان المجلس لم يتخذ اي عقوبة بحق المؤسسة وهذا امر مهم، بل اكتفى فقط بتوجيه تنبيه، يعني لفت نظر ادارة المؤسسة حول الشبهة في المراسل".
وقال: "كما كان هناك لقاء سابق مع لجنة الاعلام البرلمانية حيث شدد اعضاؤها في هذا اللقاء، وكان من بين الحضور وزير الاعلام كان هناك تشديد من اللجنة ونواب فريقي 8 و14 آذار لماذا لا يقوم المجلس الوطني بتطبيق القانون في موضوع خرق مبدأ عدم التعامل مع العدو في موضوع التطبيع وكان جوابي واضحا، قلت ان فكرة الدولة ضعيفة وهذا الامر يفترض لتغطيته من جانب البرلمان والحكومة ارادة سياسية، وهذا ليس في موضوع الـMTV بل في مواضيع المخالفات".
اضاف: "في هذا المجال اريد ان اذكر انه عندما تعرضت MTV للاقفال استنادا الى المادة 80 من قانون الانتخاب، كان المجلس الوطني ضد هذا الاقفال وتحفظ عليه واصدر بيانا بذلك، وطالبنا وقتها بمشروع قانون لتعديل قانون الاعلام المرئي والمسموع رقم 94/382 وبالغاء المادة 80 وكان هناك التزام من جانبنا ان ما لجأ اليه القضاء فيه شيء من التعسف. هذا الامر حصل في زمن العهد البائد الذي يشير تقرير الـMTV اليه ويعتبر انني انتسب اليه. في هذا الزمن البائد وقف المجلس الوطني الوطني للاعلام ضد عقوبة اقفال مؤسسة الـLBC، وانتم تتذكرون عندما وقعت حادثة في صندوق التعاضد للتعليم الخاص وذهب ضحيتها عدد من الشهداء المسيحيين، كان قد اطلق عليهم النار شخص مسلم وحينها قامت القيامة باعتبار ان الـLBC قامت، وفق ما اشتكى البعض الى المجلس الوطني وهم من السلطة، بتحريض طائفي وطلب منا ان نقفل هذه المحطة".
وتابع محفوظ: "لا اريد ان اتعرض للوضع الشخصي في هذه المسألة ايضا من اتهامات لانني اكتفي بالتذكير ان بعض من كان في هذا النظام البائد اعترض على عودتي الى المجلس الوطني، وممن وقف الى جانبي وبقوة وقتها المرحوم الشهيد جبران تويني الذي اجرى اتصالات كثيرة، وهو كان يعترض على ما سموه العهد البائد".
اضاف: "في مجال البرامج الترفيهية، هناك شكوى عامة في المجتمع المدني والمؤسسات الدينية والمرجعيات، ولذلك في برنامج "لازم تعرف" شددنا على ان يكون توقيت البث بعد العاشرة والنصف مساء وعدم بث الاعلانات الترويجية للبرنامج قبل التاسعة والنصف مساء".
وتابع: "الامر ايضا في ما يتعلق بالبرنامج على قناة "الجديد" الذي يقدمه الاعلامي طوني خليفة، شددنا على ان تدقق المحطة في الاشرطة التي يتم عرضها، فبث الشريط الذي يتضمن صورة الفعل الفاحش الذي نسب الى الاستاذ في احدى مدارس المغرب يشكل مخالفة للقانون ولدفتر الشروط النموذجي الصادر في المرسوم 7997، وبالرغم من ذلك لم تكن هناك اي عقوبة. (...)". 

Aucun commentaire: