Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

mardi 14 juin 2016

الالتزام المجتمعي في جامعة الروح القدس نحو تواصل عالمي لتعزيز المواطنة الفاعلة | الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- لبنان

الالتزام المجتمعي في جامعة الروح القدس نحو تواصل عالمي لتعزيز المواطنة الفاعلة | الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- لبنان

النهار ١٤/٦/٢٠١٦- الالتزام المجتمعي في جامعة الروح القدس نحو تواصل عالمي لتعزيز المواطنة الفاعلة


نظّم قسم العلوم الاجتماعية في كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في لبنان والمديرية العامة لمدارس الرهبانية اللبنانية المارونية ومنظمة شباب للسلام غير الحكومية (Youth for Peace) يوم الالتزام المجتمعي بعنوان "الالتزام المحلي نحو تواصل عالميّ".
وقالت مديرة قسم التطوير التربوي في مدارس الرهبانية اللبنانية المارونية لينا بيطار إنّ "هذا المؤتمر العالمي، هو نتيجة استراتيجية مشتركة لتعزيز المواطنة الفاعلة".
ثم تحدّثت رئيسة قسم العلوم الاجتماعية في كلية الفلسفة في جامعة الروح القدس البروفسورة ميرنا عبود المزوّق، معلنةً "إدراج مادة Civic engagement الالتزام المجتمعي، من خلال تدريب اجتماعي بنيوي حول مفاهيم الالتزام والتطوّع والمواطنة لجميع طلّاب جامعة الروح القدس، وذلك من خلال مواد التدريب العام".
وقدّم مدير المكتب التربوي لمدارس الرهبانية اللبنانية المارونية الأب شربل يوسف مداخلة بعنوان، "رحلة المواطنة الفاعلة في مدارس الرهبانية اللبنانية المارونية".
ثم قدّمت المديرة الإقليمية للمجلس الثقافي البريطاني في بيروت دونا ماكغوين لمحة عن برنامج المواطنة الفاعلة الذي دخل حيّز التنفيذ في لبنان عام 2010 بعدما كان نفذ في أكثر من 40 بلداً حول العالم.
ولفتت عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية البروفسورة هدى نعمة إلى أنّ "المعاناة العالمية اليوم سببها غياب القيم الاجتماعية".
وأشار راعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر ورئيس ومؤسس المنظمة المطران حنا رحمة، إلى أنّ "خلفيات تأسيس الجمعية ترتكز على خبرة فريدة ومميّزة تحصّلت في كنف مدارس الرهبانية الثلاث عشرة في لبنان".
ووقع مذكرة تعاون بين جمعية شباب للسلام والمجلس الثقافيّ البريطانيّ، المطران حنا رحمة ودونا ماكغوين.
وقدّم رحمة دروعاً تقديرية إلى ماكغوين وإلى مساعد مدير المشاريع التربوية والاجتماعية في المجلس إيلي الجميّل وإلى مسؤولي مدارس الرهبانية المشاركة في هذا المشروع.
النهار 



JTK

Aucun commentaire: