Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

dimanche 22 décembre 2013

مبادرة تبشيرية جديدة في لبنان | زينيت - العالم من روما

مبادرة تبشيرية جديدة في لبنان

المطران عــاد أبــي كــرم أعلن عن إطلاق أبوستوليكا" من بكركي برعاية صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

جل الديب, (زينيت) | 67 زيارة\زيارات

عقدت  ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلامبعنوان: "أبوستوليكا"، الإنجيل آفاق جديدة لمسيحي الشرق الأوسط، والتي تطلق برعاية صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي حيث يترأس الذبيحة الإلهية نهار الأحد 22 الجاري الساعة العاشرة صباحا في كنيسة السيدة في بكركي والدعوة عامة. شارك في الندوة  رئيس اساقفة بيروت للموارنة ورئيس اللجنة المطران بولس مطر، ورئيس "أبوستوليكا" المطران عاد ابي كرم،...... 

كلمة  المطران عــاد أبــي كــرم :

"إنّ هذه الاطلالة الأولى «لأبوستوليكا» – ونحن في زمن الانتظار – تأتي من انتظارات شعبنا، وقد أصبحت في زمننا الحاضر أكثر الحاحًا وضرورية التحقيق... فالمعاناة التي رافقت كل المشرقيين – ولاسيّما المسيحيّين منهم – تزداد ضراوةً وقلقًا ممّا يستدعي مبادرات في تعزيز صمودنا والشهادة؛ والشهادة حياة نحياها ومسؤولية نتحمّلها معًا، كمسيحيين وعلمانيين، بإيمان ورجاء... والرجاء لا يخيّب !"

تابع: «أبوستوليكا» هي مؤسّسة كنسيّة كاثولكيّة تحمل ترخيصًا وزاريًا منذ سنـة 2009 ومباركة كنسيّة منذ تسعينيات القرن الماضي مع إنشاء "الهيئة الكاثوليكيّة للتعليم المسيحي في الشرق الأوسط"، التي كنت رئيساً لها، وبالتزامن مع إطلاق مشروع "إنجيل بلا حدود" الذي أردنا من خلاله – مع نخبة من الخبراء في اللاهوت والتنشئة الدينيّة والمعلوماتيّة - أن تجعل الانجيل عابرًا للحواجز بكلّ أنواعها ليبلغ كلّ متعطّش إلى كلمة الله".

أضاف:"هذه التجربة – الرائدة في حينها – كان لا بدّ من إعادة تزخيمها  الآن، ولكن في سياق أشمل يندرج في دعم مسيحيّي الشرق الأوسط وفق روحيّة السينودس الذي دعا إليه قداسة البابا السابق، بندكتوس السادس عشر، من أجل كنيسة الشرق الأوسط، وتطبيقًا للتوصيات التي صدرت عنه، وعن إرشاده الرسولي الذي أكّد "أن المسيحيّين جزء لا يتجزّأ من الحياة الثقافيّة والاقتصاديّة والعلميّة لمختلف حضارات المنطقة" (عدد 25) كما أكّد على أهميّة الحضور المسيحيّ المشرقي من خلال الكتاب المقدّس ونشر كلمة الله وتعاليم الكنيسة (عدد 71)".

تابع: "أمّا توصيات المجمع البطريركي الماروني – الذي تنتظر بدورها تفعيلاً يكون أكثر فعاليّة – فإنها تتقاطع بل تتلاقى وتتكامل مع توصيات المجمع الروماني، وقد خصّصت للتعليم المسيحي وتنشئة البالغين فصلاً خاصًا – هو الفصل الرابع عشر – وشدّدت، فيما شدّدت، على تنشئة الكوادر العاملة في الرعايا والمدارس وعلى استخدام التقنيات الحديثة وتوفير أفضل المدرّبين لتأمين التعليم المسيحي للجميع. كما طلب المجمع إلى جميع الأبرشيات والرهبانيات إنشاء مواقع الانترنت وربطها بعضها ببعض تعزيزًا لنقل البشرى وللتواصل مع ضرورة تطوير الوسائل السمع بصريّة."

وأكدّ "أن أبوستوليكا تتعهد، من خلال بنية الكنيسة، بتأمين تنشئة مسيحيّة أساسيّة للعلمانيّين، وللكوادر في التعليم المسيحي والعمل الراعوي، وتعمل للتربية على ثقافة الحوار وثقافة السلام وسائر القيم الانسانيّة والانجيليّة التي يحتاج اليها شرقنا الآن اكثر من كل آن، كما لا بد من العمل على تعزيز دور المرأة والشبيبة والعائلة التي نعتبرها أساس مجتمعاتنا وسرّ صمودها".

تابع: "أمّا مقاربة هذه العناوين فتنطلق من الانجيل، من فهمه وإفهامه، من قراءته قراءة متجدّدة حيال التحدّيات القائمة اليوم Nouvelle Evangélisation لاستشراف آفاق جديدة تؤسّس لرجاء جديد، من خلال حضور فاعل ومتفاعل لمسيحيّي الشرق الأوسط في شهادتهم وتفاعلهم مع مكوّنات شعوب هذه المنطقة.

أضاف: "في لبنان أصبح لأبوستوليكا مقرّ دائم في المجمّع البطريركي الماروني في ذوق مصبح – كسروان، وهيكليّة تضمّ هيئة تنسيق استراتيجي وهيئة إداريّة مركزيّة وجمعيّة عموميّة ولجان عمل إدارية وأكاديميّة وتقنيّة وماليّة ومجلس شورى يضمّ وجوهًا وشخصيّات ناجحة في مختلف قطاعات عملها." وهي "تنشط برعاية كريمة من صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وتحظى أيضًا بدعم كامل من أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك، ومن الدوائر الفاتيكانيّة المعنيّة".

تابع: "أمّا مع الخارج فقد فتحت أمام أبوستوليكا أبواب تعاون أكاديمي مع جامعات أميركية وبريطانية تعتبر الأهمّ في موضوع "التعلّم عن بعد"Distance Learning ، أبرزها جامعة دايتون أوهايو الكاثوليكيّة، المتقدّمة جدًّا في هذه التقنيّات والتي سنضع معها المنهج المطلوب باللغة العربيّة وستتمّ في المرحلة اللاحقة –القريبة – عمليّة تسجيل الراغبين في التعلّم عن بعد بالتعاون التام مع الجامعات الكاثوليكيّة العاملة في لبنان، وسيكون للطلاّب من مختلف الشرائح والأعمار والأمصار  المشرقيّة شهادات يحملونها، وسيكون لهم – وهذا هو الأهم – إمكانات تساعدهم على عيش الانجيل وحمله إلى الآخرين ... وهذا الأمر أساسي في دعم الحضور المسيحي في نواحيه الدينيّة والتعليميّة والثقافيّة ..."

أضاف:  "وفي برامج «أبوستوليكا» تطلّعات لأعمال أخرى ومبادرات اجتماعيّة وثقافيّة وإنمائيّة، ترتبط إلى حدّ كبير بمدى الدعم الذي سيتوفّر لها من شبكة الأصدقاء في لبنان وعالم الانتشار حيث سيكون لها فروع وفاعلون وحيث الدعوة إلى الدعم مفتوحة من الآن إلى كلّ الراغبين."

وختم بالقول: "في "الارشاد الرسولي حول كنيسة الشرق الأوسط" "دعوة لروح الله كي يقود المسيحيّين المشرقيّين إلى توطيد الشركة أكثر فأكثر فيما بينهم" (عدد98) و"كي تكون المحبّة التي يعيشون عضدًا منيعًا لأمانة الجميع وإيمانهم" (99)... وانّ أبوستوليكا، الحريصة على هذه الشركة ستعمل على مواكبة المسيحيّين على دروب الرجاء في عيش ايمانهم والشهادة لإنجيلهم.

ثم شرح الأستاذ شكرالله عساف كيفية التعلم عن بعد  Distance Learningفقال:

 "أن "ابوستوليكا" تتعاون مع أهم الجامعات الأميركية والبريطانية ومع الجامعات الكاثوليكية اللبنانية"، شارجاً "كيفية عملية التسجيل وكيف يتم التواصل ما بين الطالب والمعلم لأن هناك منظومة تعليمية كاملة، وكيفية اختيار المواد، والبرامج الحديثة والمراحل المتبعة وطريقة تدريب الأشخاص على تدخيل هذه المعلومات، وايضاً لهذه المؤسسة ايضاً مكتبة رقمية".


(19 ديسمبر 2013) © إينّوفاتيف ميديا إنك.


Envoyé de mon Ipad 

Aucun commentaire: