Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

mercredi 23 mai 2012

مهرجان الافلام على درج الجميزه ،


مهرجان الافلام  على درج الجميزه ، 
من قضايا الاغتصاب الى مثليي الجنس- الأفلام المعروضة لا تعرف حدود.
المصدر : فريق موقع ليبانون ديبايت

على درج الفنّ في الجمّيزة يلتقون، طلاب جامعات، مخرجين، شركات انتاج ومشاهدين عاديين. تجمعهم شاشة تعرض أفلام قصيرة، في الهواء الطّلق، هنا تجد مساحة يتلاقى فيها المخرج مع المشاهد وطالب كلية الفنون الجميلة بشركة انتاج تتبنّى أفكاره بعد عرضه فيلماً في هذا المهرجان.
cabriolet film festival مهرجان غير تقليدي للسينما، تُختار الأفلام الأكثر قوّة من حيث الموضوع والهدف فسحة ديمقراطية وحرية تعبير.

للإطلاع على تفاصيل هذا المهرجان كان لنا هذا اللقاء مع مؤسس ومنظم مهرجان كابريوليه ابراهيم سماحة.

لماذا اخترتم اسم cabriolet للمهرجان؟
الإسم مستوحى من أنّ المهرجان يقام بالهواء الطّلق وذلك أن الcabriolet هي العربة المكشوفة السّقف وكذلك المهرجان الذي يقام في الهواء الطّلق.

ما هو البرنامج الموضوع هذه السّنة؟
المهرجان ممتدّ على مدى ثلاثة أيام 25 26 و27 أيار على درج الفنّ في الجمّيزة.
كل يوم يتمّ عرض حوالى العشرين فيلم قصير والعرض يبدأ عند الساعة الثامنة مساءً. كما يمكن لأي شخص زيارة الموقع الالكتروني الخاص بالمهرجان للاطّلاع على برنامج المهرجان بشكل مفصّل.

منذ متى يقام هذا المهرجان؟
إنها السّنة الرابعة على التّوالي التي يقام فيها المهرجان وقد أدرج هذه السّنة ضمن أجندة وزارة السّياحة للمهرجانات الدّولية.

ما هي الإضافات على هذا المهرجان وما هي الأخطاء التي تتجنّبونها سنة بعد سنة؟
إنّ هذا المهرجان هو مشروع ينفّذ قسطاً قسطاً، نحن نطمح كي تكون السّينما وسيلة تعبير يتواصل من خلالها صانعي الأفلام مع المشاهدين، إنها مساحة للتعبير الديمقراطي عن مواضيع تهمّ المواطن وتجذبه.
وقد اخترنا درج الجمّيزة مكان اقامة المهرجان بهدف جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين حيث يمكنهم رؤية تجاربهم الشخصية من خلال الأفلام القصيرة التي تعرض. 

ما هي المعايير التي يتمّ على أساسها اختيار الأفلام؟
56 فيلم اختير من أصل 300، كلّ سنة نضع موضوع محدّد تُختار على أساسه الأفلام، هذه السّنة الموضوع المطروح هو " خارج الحدود" وقد عمدنا أن تكون الأفلام عميقة في المعنى جريئة في المضمون، لا تتقيّد بحدود معيّنة.
لجنة التّحكيم تختار الأفلام على أساس معايير معيّنة أوّلها، الرسالة الكامنة في الفيلم، بالاضافة الى نوعية التّصوير، الاضاءة وكل ما له علاقة بالأمور التقنية.
أضف الى ذلك أن الاختيار يتمّ عبر تقسيم أنواع الأفلام المعروضة ليتمّ اختيار أفضل الأفلام الوثائقية، وأفضل الأفلام الخيالية، وأفضل الأفلام التاريخية...

هل يلبّي المهرجان متطلّبات وحاجات كافة أفراد الأسرة؟
ان المهرجان يتوجّه الى كافّة أفراد الأسرة وفيها مواضيع مستفزّة جداً تهدف الى التوعية.
مثلاً سيعرض فيلم يروي قصّة رجل يغتصب ابنته وفيلم آخر يروي قصة فتاة مثلية الجنس وهي في الوقت عينه خوريّة.

هل هناك أي فيلم حاصل على جوائز في الخارج؟
نعم هناك فيلم حائز على جوائز في بلجيكا وهو فيلمnawewe للمخرج Ivan Goldschmit وسيعرض في افتتاح المهرجان.
الفيلم يتناول حرب أهلية حصلت في بوروندي دولة تقع في قارة أفريقيا في العام 1994 تخللها إبادة جماعية بحقّ معارضة الهوتو والتوتسي.

التنويع في الاختيارات يطال دول عربيّة واجنبية؟
ان هذا المهرجان يتضمّن أفلام لبنانية وغير لبنانية فقد شاركت 32 دولة فيه، ومن بين الدول العربية سوريا شاركت في فيلم واحد من الأفلام المعروضة.
الفيلم السوري اسمه "نخاع" ويتحدّث عن العقل المريض عند الزوجين مدّته دقيقة واحدة.

هل واجهتم أي مشاكل مع الأمن العام والرقابة؟
نعم واجهنا مشاكل مع الأمن العامّ وقد حذفت مشاهد من فيلم "to Baalbek"، والمشهد المحذوف هو لمواطن يطلب من رجل الأمن الداخلي أن يدعه يمرّ الى بعلبك مقابل رشوة ويظهر رجل الأمن الداخلي مع لحية ما دفع بالأمن العام الى حذف هذا المشهد.

ماذا عن تكاليف المهرجان، وهل الدخول مجاني؟
تكاليف المهرجان كبيرة جداً حتى أن رعاة المهرجان لا يستطيعوا تسديدها كاملةً ونحن نقع في عجز مادي ولكنّ هذا العجز ليس سبباً لايقاف مهرجان اذ أن الأخير يهدف الى ايصال رسالة وهي حرّية التعبير.
اما عن الدخول فهو طبعاً مجاني، فالثقافة ليست حكراً فقط على الطبقة الميسورة.

ماذا عن اقبال اللبنانيين الى هذا المهرجان؟
صدمنا بالاقبال السنة الماضية، كان هناك الكثير من المشاهدين والمخرجين والممثلين حتى من لم يشارك في الأفلام حضر، ونتوقّع هذه السّنة أن يكون الإقبال أكثر.


JTK = Envoyé de mon iPad.

Aucun commentaire: