الإعلام الرقمي يتفوق على "المطبوع"
أظهر تقرير "نظرة على الإعلام العربي 2011-2015" انحسارا متزايدا للصحافة المطبوعة في الدول العربية مقابل صعود واضح للإعلام الرقمي، إذ "سجلت معدلات تداول الصحف أدنى مستوياتها في 2011".
كما كشف التقرير الذي يصدره نادي دبي للصحافة تراجعا حادا في الإنفاق الإعلاني في "خضم الربيع العربي".
وقال التقرير "لقد شهدنا تراجع متواصلا وطرديا في حصة الصحافة المطبوعة من اجمالي الإنفاق في الإعلان منذ عام 2007 ونتوقع استمرار هذا الاتجاه".
وتراجعت حصة الصحافة المطبوعة من الإنفاق الإعلاني من 46% في 2009 إلى 42% في 2011، فيما أظهرت المجلات، خصوصا النسائية، قدرة أكبر على التكيف والاستمرار.
بيد أن عددا من المطبوعات نجحت في التحول إلى الرقمي، في ما يعرف بظاهرة "الهجرة الإلكترونية"، وفقا للتقرير الذي أشار إلى أن الصحافة المطبوعة "تواجه منعطفا خطرا".
وبالنسبة للإعلام الجديد، وهو إعلام التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، قال محرر التقرير والمدير في ديلويت، إيمانويل دورد، لوكالة الأنباء الفرنسية أن حجم الانفاق الإعلاني في هذا القطاع لا يزال بمعدل 4% فقط في الدول العربية، مقارنة بـ35% في بريطانيا.
وقال "المنطقة ما زالت متأخرة جدا في هذا المجال مقارنة بدول أخرى متطورة أو أقل تطورا".
وأضاف أن "4% هو معدل ضعيف إلا أن هذا لا يعني أن المنطقة متأخرة عن غيرها من ناحية تبني الإعلام الجديد"، مذكرا بأن الإنترنت كانت له تأثير كبير في تغذية التغيرات التي تشهدها دول عربية.
إلى ذلك، ذكر التقرير الذي أعده النادي مع شركة "ديلويت" العالمية للاستشارات والتدقيق، أن "صناعة الإعلام قد تأثرت بشكل حاد بتراجع ثقة المعلنين.. ولقد تراجع الانفاق على الاعلان عبر المنطقة العربية بمعدل 12% في 2011"، وذلك في خضم أحداث الربيع العربي.
وذكر التقرير الذي يشمل 19 بلدا عربيا، ويركز خصوصا على مصر والسعودية والإمارات والمغرب، أن تراجع الإنفاق الإعلاني الذي يعد عصب القطاع الإعلامي بلغ نسبة 30% في مصر و45% في البحرين و45% في ليبيا، بينما سجل العراق في المقابل نسبة نمو استثنائية في الانفاق الإعلاني بلغت 85%.
إلا أن التقرير توقع أن ينعكس التوجه ويعود الإنفاق للنمو بنسبة وسطية تبلغ 5,9% سنويا حتى العام 2015، وذلك بدفع خصوصا من الانتعاش المتوقع للسوق المصرية ونمو قطاع الإعلان في المنصات الرقمية.
وحسب التقرير، سيصل حجم الإنفاق الإعلاني في العالم العربي إلى 5,95 مليارات دولار في 2015.
وقال دورد إن "تراجع الإنفاق محدد في الزمان ومرتبط بأحداث الربيع العربي".
وفي كل الأحوال، فان الإنفاق على الإعلان في المنطقة العربية يبقى أقل شأنا بأشواط من الإنفاق في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.
وبلغت حصة الفرد من الإنفاق الإعلاني عام 2011 في الولايات المتحدة 466 دولارا، وفي أوروبا الغربية 262 دولارا، بينما حصة الفرد في المنطقة العربية لم تتجاوز 15.9 دولار.
وبلغت نسبة الإنفاق الإعلاني في العالم العربي 0,23% من اجمالي الناتج المحلي مقارنة بـ 0,97% في الولايات المتحدة.
1/5/2012
JTK = Envoyé de mon iPad.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire