Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

mercredi 12 juin 2013

تقرير أوروبي عن الإعلام في لبنان

تقرير أوروبي عن الإعلام في لبنان

نقلا عن النهار:١١/٦/٢٠١٣- 
تقرير أوروبي عن الإعلام في لبنان: لا وسائل تعزز الوطنية فايسبوك الموقع الأول وLBCI ما زالت متقدمة شكّل وضع الاعلام والمرأة في الثورات العربية محور مناقشات اليوم الثاني للمؤتمر عن العلاقات الاورومتوسطية في بروكسيل. ووزعت في الجلسات تقارير مفصلة عن المشهد الاعلامي في كل من المغرب ومصر ولبنان.
وبحسب الوثيقة عن الواقع اللبناني، يتبين ان المواقع الالكترونية الأكثر رواجاً حتى كانون الاول 2011 هي بحسب الترتيب: فايسبوك، غوغل، يوتيوب، لايف، ياهو، ويكيبيديا، "تويتر"، "التيار الوطني الحر"، النشرة، ام. س. ان. ومثلت الواردات الاعلانية في الصحافة المكتوبة 18 في المئة من مجمل الواردات الاعلانية، وتضاءلت بنسبة 8 في المئة عام 2011، وثمة تقديرات بأن تبلغ 26 مليون دولار سنة 2015. وسجلت عائدات الاعلان الالكتروني 4 في المئة من مجموع الايرادات ومن المتوقع ان تبلغ هذه النسبة 15 في المئة سنة 2015.
ويبقى 38 في المئة من العائدات الاعلانية من نصيب التلفزيون (144 مليون دولار) ويتوقع ان تشهد النسبة ارتفاعاً قدره 5 في المئة في السنوات المقبلة. ورداً على سؤال ماذا يشاهد اللبنانيون، بدا ان الأفضلية تبقى للبرامج الاخبارية (31 في المئة)، المنوعات (28 في المئة)، الافلام (15 في المئة).
وفي ترتيب للقنوات وفقاً لشركة nilsen company، ما زالت "المؤسسة اللبنانية للارسال" تحتل المرتبة الاولى (61 في المئة من المشاهدين) ويليها تلفزيون "الجديد" (54 في المئة)، "او تي في" (39 في المئة)، "المستقبل" (27 في المئة)، "أم تي في" (26 في المئة)، المنار  (25 في المئة). وفي ترتيب لافضل 3 برامج تلفزيونية حل "لول" في المرتبة الأولى (15 في المئة)، يليه "احمر بالخط العريض" (13 في المئة)، فـ"كلام الناس" (6 في المئة).
وتطرق التقرير الى منع بث قناة "المنار" في الولايات المتحدة ودول اوروبية منذ 2004 وتأثير صدور القرار 1559 على المشهد الاعلامي على خلفية التدخل السوري في الشأن اللبناني. ولفت الى غياب وسائل اعلام وطنية تعزز الثقافة الوطنية الى ما وراء الانتماء الطائفي. كما اشار الى استمرار الرقابة مستشهداً بسحب فيلم "help" لمارك أبي راشد من الأسواق، واقتطاع 5 دقائق من   "one man village" ومنع فيلمين لباولو بنفينوتي، وbeirut hotel لدانييل عربيد، وtoo much love will kill u لكريستوف كاراباش.



Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire: