Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

jeudi 23 août 2012

أنت تغرّد و"تفسبك"... إذاً أنت موجود

 
أنت تغرّد و"تفسبك"... إذاً أنت موجود
رشا الأمين
النهار- 2012-08-23

هذا العصر وما يحمله من ثقافة، بات أشبه  بشجرة رصينة الجذور، تحمل أوراقاً مهددة بالسقوط.  تقاوم كل تحديات الطقس، تقاوم الحداثة، رغم أنها تعيش حاليا في فصل الخريف.
 هذه الأوراق هي الكتب والصحف وكل ما يمثل الكتابات الورقية.
يعمل الجيل السابق على تغذية الشجرة في شكل يتيم. يضيف اليها الفيتامينات عبر اصدار كتب جديدة مع دور نشر محدودة. لكنها تسقط بعد قليل لأنها تصفرّ وأحد لا يسقيها. تبقى أوراقاً صفراء في مكتبة "القارىء الحديث" الذي لا يقرأ. أو في درج قديم يملأه الغبار لأن مكتبته امتلأت بالاجهزة الالكترونية، فشراء الكتاب هو نوع من أنواع مسايرة للكاتب في حفل التوقيع. 
أما الصحف فهي في طريقها الى الانقراض. فمعظم قرّاء الصحيفة الورقية هم من الاشخاص الذين لا يكترثون للتكنولوجيا ولحداثتها، أو إن شراء الصحيفة بالنسبة اليهم بات نوعا من أنواع "البريستيج".
هذه الشجرة، وبكل ما تحمله من ثقافتها، لا تزال صامدة في مواجهة كل أنواع الثقافات البديلة المعاصرة، التي أجبرتنا ان نهمل كلّ ما هو ورقي.
موضة اليوم وثقافته تكمن في مواقع التواصل الاجتماعي وأهمّها "تويتر" و"فايسبوك": "أنتَ تغرّد وتفسبك اذا أنت موجود". ظهورك عبر تلك المواقع يدل على وجودك في الحياة، إن كنت شاعرا، كاتبا، سياسيا، محللّلا، ناشطاً او شخص عادي. وبالتالي فثقافتك هي قراءة الحالات والتعليقات والاخبار القصيرة.
يشبه الموقعان الجريدة اليومية التي تنقل اليك الأخبار مباشرة.
 وكأنك تعيش مع الأحداث والأشخاص ولا يسعك سوى ان تنشر رأيك لتعبر عن وجودك، ولكي تفتح النقاشات مع الكبير والصغير، عدا عن "فايسبوك" يشبه خزانة الأرشيف لكل شخص.
جاء "تويتر" بعد "فايسبوك"، مع الاشارة الى ان مساحة التعليق فيه أصغر من تلك المتاحة على "غريمه"، فعليك التقيّد ببعض الأحرف في كل حالة تكتبها. مما يعني أيضا ان الجمل الطويلة في طريقها الى الانقراض.
 انه عصر الجمل القصيرة، اضافة الى الصورة التي شكلت عنصراً أساسياً في الآونة الاخيرة. 
وهكذا، ومن دون ان تشعر، ستدخل في كل ما هو معاصر وتتماشى مع الفنون والكتابات الجديدة. وتباعاً ستبتعد عن شراء الكتب والصحف وزيارة المعارض لأن كل ثقافتك أصبحت الكترونية.
من جهة أخرى، واذا ما أردنا إجراء مقارنة صغيرة بين الحاضر والماضي القريب، فسوف نكتشف ان الثقافة كانت اكثر جمالاً وفاعلية وحيوية، رغم ان الناس غالباً ما اضطروا الى انتظار صدور الجريدة من يوم الى آخر.
الى ذلك، فالكتاب اليوم لا يتمتع بالمكانة نفسها التي كان يتمتع بها سابقاً، مع انه اقدم وسيلة للمعرفة، التي أضحت عبر الهواتف الذكية والمواقع الالكترونية. تكبر فسحة الأمل بإصدار كتب جديدة في زمن "النشاط الالكتروني"، فعندما تعلم ان "الكاتب الحديث" - ورغم كل نشاطه "التويتري" او "الفايسبوكي"، أصدر كتاباً، تشعر ان الثقافة بألف خير وأن الشجرة الرصينة ستبقى صامدة حتى لو سقطت كل أوراقها.


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire: