Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

jeudi 22 mars 2012

ورشة لجمعية الصحافيين الفرنكوفونيين



ورشة لجمعية الصحافيين الفرنكوفونيين
استراتيجيات التواصل للمنظمات غير الحكومية
النهار ٢٣/٣/٢٠١٢
تنظم جمعية متخرجي الدراسات العليا في الصحافة الفرنكوفونية (افيج) ورشة عمل عنوانها 

"استراتيجية التواصل للمنظمات غير الحكومية" مدتها يومان، في اللغة الفرنسية، الاربعاء 28 الجاري وفي اللغة العربية الخميس 29 منه، في المعهد الفرنسي في بيروت طريق الشام، لتساعد هذه المنظمات في تسهيل التواصل مع الهيئات الإعلامية، وإيصال برامجها الى كل الفئات.
رئيسة الجمعية السا يزبك شرباتي، أوضحت أن الغاية من الحملة هي تدريب اعضاء الجمعيات غير الحكومية على سبل التواصل مع الاعلام. ومما قالت: "خلال الأعوام الثلاثة الماضية، نظمت الجمعية العديد من النقاشات والطاولات المستديرة عن علاقة الصحافة والقضايا الاجتماعية، وتوزعت بين البيئة وحقوق المرأة وحقوق المعوقين في لبنان وسلامة السير، وشارك فيها مسؤولون وجمعيات غير حكومية وعدد من الصحافيين. ولمسنا خلال المناقشات حاجة ملحة الى سد الثغر بسبب النقص عند هذه المنظمات الاهلية في التواصل الصحيح مع الاعلام، اذ لا تصل رسالتها الا الى عدد ضئيل من المجتمع اللبناني، علماً ان الاعمال التي تقوم بها وحملات التوعية مهمة جدا ومفيدة. وهنا ظهرت الفكرة التي اقترحها معنا النائب غسان مخيبر خلال احدى الندوات". 
وخلال ورشة العمل ستزودهم الجمعية الوسائل العملية والنصائح العلمية لايصال رسالتهم وقضاياهم في شكل اوسع. وسيشدد اللقاء على دور الاعلام في نشر المعلومات ليتلقاها اكبر عدد من المهتمين. وستكون ورش عمل مرتكزة على سبل الكتابة واعداد الخبر لتوزيعه على وسائل الاعلام، بالاضافة الى تحسين الاداء في المقابلات التلفزيونية والاذاعية. ويقوم بالتدريب مجموعة من الخبراء من اعضاء الجمعية، وهم من الاعلاميين المحترفين، الزميلات: يمنى شكر غرّيب، ورلى مخايل، ونضال ايوب للتدريب باللغة العربية، ورلى دوغلاس، والسا يزبك شرباتي باللغة الفرنسية. وسيتم العمل ضمن مجموعات صغيرة لزيادة التفاعل وترجمة الامثلة التطبيقية المفيدة. وتبدأ الدورة من الساعة التاسعة صباحا، الى الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر، ويتخللها استراحة غداء، باشتراك رمزي ويمنح المشاركون افادات في ورشة العمل. وشددت رئيسة الجمعية على اهمية دعم الشركات الخاصة لهذه المشاريع، وشكرتها على تعاونها الدائم، ومنها البنك اللبناني الفرنسي، وجمعية "كوباتي لبنان"، والمعهد الفرنسي. واوضحت ان مهلة التسجيل لا زالت قائمة حتى 26 الجاري، وذلك عبر البريد الالكتروني 
ورشة العمل الجديدة هي جزء من نشاطات السنة 2012 التي اطلقتها الجمعية في احتفال في قصر الصنوبر رعاه السفير الفرنسي دوني بييتون، ومنها ايضا اطلاق موقعها الالكتروني الجديد، وتحضر كذلك الى سلسلة من الندوات واللقاءات المتخصصة تبدأ في ايار المقبل لتطلق خلاصة نشاطات الأعوام الثلاثة المنصرمة والتي تمحورت حول الصحافة والقضايا الاجتماعية وما توصلت اليه الجلسات من نتائج. وتعلن بعدها انطلاق دورة جديدة من النشاطات التي ستعالج مواضيع اخرى.
ويشار الى ان هذه الجمعية تضم اكثر من 320 صحافياً حائزين الماجستير في الصحافة من الجامعة اللبنانية مع جامعة باريس2، ومركز التدريب المهني للصحافيين في باريس. وغالبية اعضائها يعملون في مجالات عديدة.


Sent from my iPad

Aucun commentaire: