Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

jeudi 13 septembre 2012

صحف العالم الإلكترونية لفرض رسوم على القراءة


صحف العالم الإلكترونية لفرض رسوم على القراءة
النهار- 13 / 09 / 2012
يبدو ان الصحف الالكترونية بدأت تنتهج سياسة "ادفع قبل ان تقرأ" التي يروج لها امبراطور الاعلام روبرت مردوك منذ مدة اذ ذكر موقع "نيوز آند تيك" ان عدد الصحف الاميركية التي تفرض رسوما مالية
 على المتصفحين وصل الى نحو 300 صحيفة.
واكد تقرير الموقع المتخصص بأخبار التكنولوجيا والانتاج الرقمي ان عدد الصحف الاميركية التي اعتمدت اشكال دفع مختلفة للوصول الى محتوياتها ومقالاتها بلغ اكثر من الضعف في العام الماضي، وهو امر رده الموقع الى "سباق الناشرين لتعزيز عوائد توزيعهم الرقمي".
واوضح التقرير في ان نحو 70 صحيفة من مجموعة "جانيت كو" التي تملك 80 صحيفة محلية ومناطقية اميركية ستضع في التنفيذ خططها للتحول نحو الجدار المدفوع او غيره من الرسوم المالية على النشر الرقمي (الاجهزة الذكية) لمحتوياتها، كما ان مجموعة "لي انتربريز" ستبدأ خططا مشابهة في اسواق صحفها المحلية البالغة 52.
وبنهاية عام 2011، كان عدد الصحف اليومية التابعة لهاتين المجموعتين ممن يتبع نظام الدفع على المحتوى لا يتعدى عدد اصابع اليد الواحدة. ولاحظ التقرير ان صحف ولايات نيويورك وكاليفورنيا وبنسيلفانيا واوهايو والينوي ونورث كارولينا هي بين الاكثر انتهاجا للمحتوى المدفوع.
ولم يقتصر الامر على الولايات المتحدة، بل امتد الى بعض دول اوروبا الشرقية، فاعتبارا من الخامس من ايلول الجاري، بدأت 42 صحيفة ومجلة في بولونيا الطلب من زوارها دفع مقابل مادي للوصول الى محتواها  الخاص. بل اصبح يتوجب على مستمعي راديو بولونيا الوطني الدفع في مقابل الوصول الى التسجيلات "النوعية" للاذاعة، وفق ما ذكره موقع "جورناليسم. كو.يو. كي".
وفي تموز الماضي، كانت شركة "بيانو ميديا" دشنت حملة وطنية جزئية للدفع مقابل محتواها في سلوفاكيا وسلوفينيا، ولكنها قالت، ان مجموعة من الناشرين في بولونيا اتفقوا على تبني نموذج اشتراك موحد للدفع مقابل المحتوى، وهو ما تأكد اخيرا.
واستنادا الى الشركة عينها فان نظام الدفع الجديد ليس الاول الذي يطبق في بولونيا، ولكنه الاكبر من نوعه اذ يشمل سبع شركات اعلامية تزود المحتوى للمواقع الصحافية الـ 42 التي منها ثلاثة مواقع وطنية يومية، و20 موقعا مناطقيا، و15 موقعا لمجلات، ومحطة اذاعة وطنية.
وكان بعض المواقع بدأ يطلب من القراء التسجيل مسبقا منذ ان تم الاعلان عن نظام الدفع الجزئي في تموز واعتبارا من منتصف ليل الاثنين الماضي، بات بوسع المستخدمين الراغبين في الدخول الى المحتوى الخاص لاي من المواقع المشتركة في نظام الدفع الجديد الاختيار بين ثلاثة انواع من الاشتراكات (2,37 اورو اسبوعيا و4,7 شهريا، و47 اورو سنويا).
وتضم لائحة الناشرين لهذه المواقع كلا من الصحيفة الواسعة الانتشار "غازيتا ويابرسكا"، وراديو بولونيا الوطني وصحيفة "سوبر – اكسبرس" اليومية الوطنية و"مجلة موراتور دوم" ومجلة "فوربس" الاقتصادية الشهرية.
وفي اميركا الجنوبية، وبعد صدورها قرابة 30 عاما وضعت الصحيفة الشهيرة في اوروغواي "يونوتيسياس" حدا لنهاية طبعتها الورقية، وانتقلت للصدور حصريا على الشبكة اعتبارا من 27 آب الفائت وفق ما نقل عن بوابة "الباييس". وجاء هذا التحول الرقمي بعد صرف اكثر من مئة من العاملين في وظائف التحرير التقليدية.
وفي بيان قالت الشركة الناشرة للصحيفة "امبروسورا بول" ان وقف النسخة المطبوعة يعود الى "تغيرات في عادات القراءة لدى المستهلكين والتي طرأت في كل مكان في العالم والاوروغواي ليست  استثناء، اذ اختار العديد من القراء ان يطلعوا على المستجدات اليومية عبر منصات الاتصال الالكترونية".
 


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire: