Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

Mosaique de la chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj
Mosaique de la Chapelle Redemptoris Mater ,par Marko Rupnik sj

La tâche prophétique de l'agent de communication chrétien

« L'agent de communication chrétien en particulier a une tâche prophétique, une vocation: dénoncer les faux dieux et les fausses idoles d'aujourd'hui — matérialisme, hédonisme, consumérisme, nationalisme étroit, etc. ... — proclamant à tous un ensemble de vérités morales fondées sur la dignité et les droits humains, l'option préférentielle pour les pauvres, la destination universelle des biens, l'amour des ennemis et le respect inconditionnel de toute forme de vie humaine, de la conception à la mort naturelle; et la recherche de la réalisation la plus parfaite du Royaume dans ce monde, tout en demeurant conscient que, à la fin des temps, Jésus restaurera toutes choses et les retournera au Père » (cf. 1 Co 15,24)." {

{L'ethique dans les moyens de communication sociale", Mgr John Folley Vatican 2000}

vendredi 21 septembre 2012

الاساقفة اللاتين يستنكرون بقوة الفيلم المسيء للإسلام

الاساقفة اللاتين يستنكرون بقوة الفيلم المسيء للإسلام
ويدعون لمعاقبة المسؤولين عنه

عمان، الخميس 20 سبتمبر 2012 (ZENIT.org). - استنكر الأساقفة اللاتين في الدول العربية فيلم "براءة المسلمين" المسيء إلى الإسلام، وطالبوا الأمم المتحدة ودول العالم بإصدار تشريعات تحذر المساس بالرموز الدينية بحجة حرية التعبير. وطالب الاساقفة في بيان تم توزيعه من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام اليوم الخميس عقب اختتام اجتماعهم السنوي بمعاقبة المسؤولين عن الفيلم  بحزم مؤكدين بان حرية الفرد تتوقف عندما تبدأ حرية غيره. كما نددوا بالإساءة إلى الرموز الدينية في الأراضي المقدسة، وطالبوا بتربية الأجيال الصاعدة على احترام عقيدة الآخر.

        وكان مجلس الأساقفة اللاتين في البلدان العربية قد ناقشوا في اجتماعهم الذي استغرق اربعة ايام في بيت الزيارة التابع لراهبات الوردية في الفحيص أربعة أيام, وثيقة عمل سينودس الكنيسة الجامعة الذي سيعقد في الفاتيكان الشهر المقبل وعنوانه "البشارة الجديد لنقل الإيمان المسيحي"، والزيارة التاريخية التي قام بها البابا بندكتس السادس عشر إلى لبنان الأسبوع الماضي، وكيفية تفعيل الإرشاد الرسولي الذي وقعه البابا في حريصا بعنوان " الكنيسة في الشرق الأوسط.".

وأشاد الأساقفة في بيانهم بشجاعة قداسته الذي زار لبنان في فترة حرجة من تاريخ الشرق الأوسط كي يسلم الأساقفة الإرشاد الرسولي الخاص والذي سيكون خريطة الطريق للمسيحيين الكاثوليك في السنوات المقبلة في علاقاتهم مع ذواتهم ومع باقي المسيحيين ومع الديانات الأخرى. وقالوا بانها كانت زيارة موفقة لأن قداسته أطلق نداء للمصالحة والسلام في سوريا وللحوار المسكوني والعيش المشترك بين مختلف الأديان في كل مناطق الشرق الأوسط.

وحول الارشاد الرسولي الذي تسلموه من قداسة البابا ، قالوا بانه حثّ على تقوية روح الشركة والروح المسكونية بين الكنائس وعلى مواصلة وتقوية الحوار بين الأديان كطريق إلى السلام والمصالحة. ودعا المسيحيين إلى تقوية إيمانهم وعدم الهجرة وترك الأرض رغم صعوبات العيش، وذلك لبناء مجتمعاتهم على أساس المساواة في المواطنة والحقوق الواجبات.

واستعرض الأساقفة الوضع العام في المنطقة وركزوا على تداعيات الربيع العربي في الدول التي اجتازت هذه الخبرة. وتوقفوا عند الاقتتال في سوريا الذي سبب أزمة إنسانية لاسيما للاجئين الذين يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة، وناشدوا المؤسسات الكاثوليكية لمواصلة إغاثة اللاجئين يداً بيد مع المؤسسات الخيرية الأخرى. ولقد أشادوا بالدور الريادي في استقبال اللاجئين الذي قام به الأردن ملكاً وحكومة وشعباً والدول المجاورة مثل لبنان والعراق، كما دعوا إلى الصلاة الحارة عن نية السلام والمصالحة.

وفي نهاية المؤتمر شارك الأساقفة في لقاء عن نية السلام والمصالحة في كنيسة اللاتين في مادبا بحضور جمع غفير من المؤمنين. كما زاروا جبل نيبو الاثري ، والجامعة الامريكية في مادبا التي تملكها البطريركية اللاتينية .

وشارك في الاجتماع اعضاء المجلس من عدة دولة عربية وهم رئيس المجلس البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، ،
ومعاونوه في الناصرة المطران بولس ماركوتسو،
 وفي عمّان المطران مارون لحام،
وفي القدس والأراضي الفلسطينية المطران وليم شوملي،
 وفي قبرص الأب ايفينسيو هيريرا دييز،
إضافة إلى المطران جورجيو لينغوا سفير الكرسي الرسولي في العراق والأردن،
والمطران عادل زكي النائب الرسولي في الإسكندرية،
والمطران بولس دحدح، النائب الرسولي في بيروت،
 والمطران كاميلو بالين، النائب الرسولي لشمال الجزيرة العربية، والمطران بول هيندر، النائب الرسولي لجنوب الجزيرة العربية،
والمطران جوزيبي نازارو النائب الرسولي في حلب،
والمطران جان بنيامين سليمان مطران اللاتين في العراق،
 والمطران جورجيو برتين مطران اللاتين في جيبوتي والمدبر الرسولي في مقديشو، 
والأب بطرس فيليت، سكرتير المجلس..

الأب رفعـت بدر

المدير العام للمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام 


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire: